Login

Annoucements

يوم علمي في كلية العلوم 4 عن تنظيف أراض ملوثة وإنتاج نباتات غذائية سليمة

15 Sep 2017

نظمت كلية العلوم في الجامعة اللبنانية، في اطار نشاطاتها العلمية المنطلقة من بيئتها المحيطة، يوما علميا في حرم الفرع الرابع في زحلة عن النباتات التي تستخرج الملوثات من التربة (والمعروفة بقدرتها الفائقة التركيز للمعادن الثقيلة)، بمشاركة الاساتذة والطلاب وبالتعاون مع معهد ENSAIA في جامعة اللورين (Université de Lorraine) في فرنسا ومختبر التربة والبيئة في نانسي (Nancy) بفرنسا، وبمشاركة باحثين من مصلحة الابحاث العلمية الزراعية في لبنان ومختبر البيوتكنولوجيا النباتية التطبيقية في الجامعة اللبنانية.

استهل اليوم العلمي رئيس قسم علوم الحياة والارض في كلية العلوم الدكتور أحمد قبيسي بعرض مشروع التعاون العلمي بين لبنان وفرنسا. وتلاه مدير الفرع الرابع في كلية العلوم البروفسور ابراهيم ابو ملهم الذي رحب بالحاضرين واضعا امكانات الفرع في خدمة البحث العلمي، ثم كانت كلمة لعميد كلية العلوم البروفسور بسام بدران عن توجهات كلية العلوم في إطار تطوير الابحاث والتكامل بين كل الفروع.

وفي المداخلات العلمية، عرض الدكتور جهاد نون رئيس قسم علوم الحياة والارض في الفرع الرابع واقع النظم الزراعية اللبنانية ومصادر تلوثها، في حين عرضت الدكتورة فاليري قزي ويارا خيرالله واقع التلوث في التربة اللبنانية الناتج من استعمال الاسمدة والنباتات المستخدمة للدلالة على معدات التلوث المرتفعة.

من جهته، قدم الفريق الفرنسي عروضا عن التقنيات المجربة لإنتاج كتلة نباتية غير غذائية في بيئات ملوثة والنباتات المستخدمة في الابحاث لاستخراج المعادن الثقيلة، وخصوصا النيكل من التربة، وتركيزها في الكتلة النباتية بمعدلات مرتفعة بما يسهم في تنظيف التربة من الملوثات المعدنية، على ان تكون وجهة استعمال هذه البقايا النباتية غير غذائية. وهذا ما يسمح في خلال بضع سنوات بتحويل اراض ملوثة الى اراض زراعية قابلة للاستثمار لانتاج نباتات غذائية سليمة وضمن المواصفات.

وفي الختام كان نقاش عام للوضع الحالي للاراضي الزراعية اللبنانية واهمية التوعية البيئية والارشاد الزراعي للمحافظة على بيئة زراعية سليمة وللحد من تسارع تلويث التربة.

Announcements