Login

Annoucements

Investigating DNS Abuse / Misuse for Law Enforcement Agents

19 Oct 2016

أقامت كلية العلوم بمناسبة انطلاقة الماستر المهني في الامن السيبراني - Cybersecurity، وبالتعاون مع الجمعية اللبنانية لتكنولوجيا المعلومات - LITAوبحضور ومشاركة خبراء من الهيئة الدولية للأسماء والأرقام المخصصة - ICANN ، ورشة عمل تحت عنوان Investigating DNS Abuse / Misuse for Law Enforcement Agents

ألقى العميد الدكتور حسن زين الدين كلمة الافتتاح، شدد فيها على أهمية ضمان أمن أنظمة تكنولوجيا المعلومات لما لذلك من تأثير على حياة الافراد والمجتمع، ثم اشار الى أخطار جرائم المعلوماتية – CyberCrime التي تطال مجالات واسعة، من سرقة البيانات الشخصية والملكية الفكرية وتعطيل الأعمال، الى سرقة البيانات الحساسة للمؤسسات، هذا بالإضافة الى الخسائر المادية الضخمة على الشركات وفقدان ثقة العملاء. واشار الى ان بٍعض الجرائم شكلت أحياناً تهديداً للأمن القومي للدول نظراً لحصول اختراقات لمواقع وبنى تحتية حساسة.

حدد العميد مساهمات الجامعة في التطوير والتحديث في مجال الامن السيبراني من خلال تشجيع البحث العلمي في هذا المجال من جهة، واستحداث برنامج الماستر المهني M2 CyberSecurity في كلية العلوم من جهة اخرى، وما لذلك من أهمية في إعداد الكوادر والخريجين المؤهلين للعمل في هذا المجال في السوق اللبنانية.

ثم تحدث الخبير من الهيئة الدولية للأسماء والأرقام المخصصة - ICANN الدكتور Richard Lamb عن تجربته الغنية في الهيئة الدولية في مجال حماية وحسن استمعال أسماء النطاقات وعناوينها وتأثير ذلك على الشبكة العالمية، وختم بالتعريف بورشة العمل التي تلي الافتتاح.

تحدثت بعدها الدكتور منى الاشقر، رئيسة الجمعية اللبنانية لتكنولوجيا المعلومات - LITA عن مساهمات الجمعية في مجال الأمن السيبراني، من تنظيم المؤتمرات الى تنظيم ندوات التوعية، بالإضافة الى المساهمة في اقتراح قوانين حماية الخصوصية الشخصية في الفضاء السيبراني.

وأخيرا شرح د. باسم حيدر منسق الماستر M2 CyberSecurity عن أهمية ومحتوى الدبلوم التي استحدث في الكلية لتلبية حاجات السوق وكيفية اعداد برنامج الدبلوم من أجل ملاءمته للمعايير العالمية في هذا المجال وتغطية كل مجالات المعرفة - Knowledge Area الأساسية في هذا الاختصاص.

تلى الإحتفال ورشة العمل أقيمت في مختبرات قسم الرياضيات التطبيقية واستمرت حتى الساعة الخامسة من بعد الظهر. شارك فيها إضافة الى طلاب أساتذة الماستر المهني، أساتذة من ذوي الاختصاص من فروع الكلية كافة.

خلال هذه الورشة عرض الدكتور Richad Lamb للتقنيات والأدوات التي تستخدم لتحديد انتهاكات نظام اسماء المواقع - DNS، والتسجيلات المزيفة لأسماء النطاقات وكيفية جمع المعلومات التي تساعد في التحقيق بالنشاطات المزيفة في هذا المجال.

Announcements